جمعية أصدقاء الكشاف فرع الحي الحسني

الكشفية مدرسة متكاملة لبناء الشخصية السوية من خلال التربية بالقدوة و التعلم بالممارسة والتدرج و الذي يختزل في نقل الشيء حالا فحالا إلى حد التمام

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010


نظام الطلائع      

نظام الطلائع هو تنظيم كشفي تربوي متدرج حسب السن والقدرات وهو نظام العمل في المجموعات. 
- كل طليعة تتكون من 5 إلى 7 أعضاء ولها رئيس يسيرها، وله نفس السن والمستوى الدراسي مع باقي الأعضاء ويتميز عنهم بتدرجه في نظام الطلائع والشارات.
- الطليعة يترأسها عريف وهناك مساعد العريف وأمين المال والكاتب والمسعف والمكلف بالزي. ويسمى المسؤول عن الطليعة في قسم الأشبال بالسباعي، ويسمى في قسم الكشاف بالعريف وفي قسم الجوال بالنقيب وهي نفس التسميات في قسم الزهرات والمرشدات و الرائدات. 
- سرب الأشبال والزهرات: يضم من 5 إلى 7 سباعيات ويتراوح السن ما بين 7 و 12 سنة وكل سرب يجتمع في رِساء السباعيات بينهم ويسمى بمجلس "الصخرة" ويراسه سباعي السباعين بحضور أحد القادة للتوجيه. والسرب يضم كل من قسم الأشبال والزهرات ويلقن فيه المبادئ الأولية والأساسية للتعامل مع الحياة. 
- كتيبة الكشاف والمرشدات: ويتراوح السن ما بين 12 و17 سنة وتضم كتيبة ما بين 5 و7، ويجتمع عرفاء الطلائع في مجلس "الطليعة العليا" ويترأسها عريف العرفاء. وتعتمد الأنشطة عند الكشافة على القوة والذكاء وتعطى لهم فرصة التعبير عن ذاتهم وميولهم وذلك بشكل منظم وبتوجيه من القادة. 
- فوج الجوالة والرائدات: وهو خزان لتكوين الأطر وهي مرحلة ما فوق 17 سنة. ويجتمع القسم في دوريات يرأسها نقيب ويجتمعون في مجلس "الفوج" ويدرس فيه فن القيادة، وتهتم الأنشطة في هذا القسم بالتنمية الاجتماعية والاختبارات الجادة كاللحاق الغابوي. ويقوم مجلس الفوج بدور تكوين النجباء والمساعدين للقادة. 
- نضام الشارات: يهدف ويهتم بتحديد ميولات وتقنيات كل فرد في الكشفية فالمسعف الذي تلقى دروسا في الاسعافات الأولية له شارة المسعف والخطاط له شارة تؤكد أنه خطاط ..  
-نظام التدرج: فهو نظام داخل كل قسم يتدرج خلاله الفرد عبر مراحل تتخللها تداريب كشفية يستحق فيها درجات في حفلات خاصة بذلك أثناء المخيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق