القيم والصفات المكتسبة مـن الأسس الكشفية
تعتبر الكشفية من أهم المؤسسات التربوية لدورها في سبيل تربية الناشئة وتشكيل شخصية المسلم الصالح الذي يعي دوره في الحيـاة، وقد وضعت هذه المناهج الموحّدة لهذا العمل لتحقيق أهداف محدده في المجالات التالية:
التربية الدينية : بناء العقيدة، وترسيخ الولاء ، وتحقيق النمو الشامل للفرد وتحقيق التوازن السليم في جوانبها، والتأكيد على العلم والعمل به،وتنمية القدرة على التفكير السليم والميول السليمة، تكوين القيم الإسلامية وتوجيه السلوك، والتحرر من الخلافات، وتنمية الشعور بالانتماء الأسري ، وإصلاح الفرد، وقيام العلاقات الاجتماعية على القيم التي دعا إليها الإسلام، وانتشار روح الفريق، والوعي بإمكانيات الأمة، وتنمية الشعور بالانتماء ، والتوعية بالتحديات.
التربية الاجتماعية : بالحرص على القيم والعادات، وتنمية المعارف والمهارات، نمو وعي بأسباب التلوث، ومعرفة الخصائص السكانية، ومعرفة مشكلات المجتمع، وإدراك الفرد لواجباته، وتحقيق كفاية الأفراد والتواصل الاجتماعي .
التربية الفنية : عن طريق نمو التذوق الفني و تنمية القدرة على التفكير الناقد، والإفادة من المنجزات الحديثة، والقدرة على اختيار التخصص الدراسي، واكتساب مهارات التعلم الذاتي، والقدرة على ممارسة العمل، وتحقيق التواصل الثقافي.
التربية البدنية : من خلال تحقيق النمو الجسمي، والعواطف والسلوكيات السليمة، وممارسة الحرية الواعية، وتلبية الحاجات النفسية .
التربية الوطنيـة : والمقصود بالوطنية هي علاقة الفرد بالآخرين والعمل في سبيل الجماعة .وهدف الحركة الكشفية تقوية الروح الوطنية هو تنمية الإحساس بمشاعر الغير في نفس الكشاف منذ صغره ليؤدي حق وطنه ومواطنيه
ومن خلال تنفيذ البرنامج الكشفي بكافة عناصره فإن الكشاف سوف يكتسب الصفات والقيم والسلوكيات التالية لديه فيزداد حبه لدينه و لوطنه ، ويتعاون مع المؤسسات الاجتماعية في خدمة بيئته والمجتمع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق